À la une Chaykh Houssam Qaraqirah Ramadan 2022

RAMADAN, le mois du bien, est arrivé avec ses dons | Chaykh Houssam Qaraqirah

ِAllocution de son éminence le Chaykh, le docteur Houçam ad-Din Qaraqirah à l’occation du début du mois de Ramadan 1443 de l’Hégire.

Ramadan , le mois du bien, vient à nous avec ses dons

Le Chaykh, le docteur Houçam Qaraqirah, le Président des Projets de Bienfaisances Islamiques

Louanges à Dieu le Seigneur des mondes, à Lui les grâces, à Lui le mérite, à Lui les bons éloges. Que l’honneur et l’élévation en degrés ainsi que l’apaisement quant au sort de sa communauté soient accordés à notre maître Mouhammad le maître des prophètes et des messagers ainsi qu’à sa famille pure et à ses excellents compagnons.

Ceci étant dit, Dieu تعالى dit dans sourate البَقَرَة Al-Baqarah :

 يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ 

(ya ‘ayyouha l-ladhina ‘amanou koutiba ^alaykoumou ssiyamou kama koutiba ^ala l-ladhina min qablikoum la^allakoum tattaqoun

ce qui signifie : « Ô vous qui êtes croyants, le jeûne vous a été prescrit tout comme il a été prescrit à ceux qui vous ont précédés. Puissiez-vous atteindre la piété. »

Le mois béni de رمضان Ramadan se présente à nous avec tout le bien qu’il comporte. Et en raison de l’éminence de ce qui découle du jeûne comme correction des âmes et comme amélioration des comportements, son obligation se compte au nombre des devoirs les plus importants de l’Islam.

Le Messager de Dieu صلّى اللهُ عليهِ وسلّم a dit :

(( بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ وَحَجِّ البَيْتِ وَصَوْمِ رَمَضَانَ ))

(bouniya l-‘Islamou ^ala khamsin chahadati ‘an la ‘ilaha ‘il-la l-Lahou wa’anna Mouhammadan raçoulou l-Lahi wa’iqami ssalati wa’ita’i zzakati wahajji l-bayti wasawmi Ramadan)

ce qui signifie : « L’Islam est fondé sur cinq principaux devoirs : le témoignage qu’il n’est de dieu que Dieu et que Mouhammad est le Messager de Dieu, l’accomplissement de la prière, l’acquittement de la zakat, le pèlerinage à la Maison sacrée et le jeûne de Ramadan. » [rapporté par Al-Boukhariyy et Mouslim]

Al-Boukhariyy a rapporté d’après Abou Sa^id Al-Khoudriyy, que Dieu l’agrée, que le Messager de Dieu صلّى اللهُ عليهِ وسلّم a dit :

(( مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيْلِ اللهِ إِلَّا بَعَّدَ اللهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيْفًا ))

(ma min ^abdin yasoumou yawman fi sabili l-Lahi ‘il-la ba^^ada l-Lahou wajhahou ^ani n-nari sab^ina kharifa)

ce qui signifie : « Il n’est pas d’esclave qui jeûne une journée dans la voie que Dieu agrée sans que Dieu l’éloigne de soixante-dix automnes du feu de l’enfer. »

Cette récompense éminente de la part de Dieu عزّ وجلّ est en faveur de celui qui jeûne un seul jour, que dire alors de celui qui jeûne tout un mois ?! 

Il est parvenu dans les deux Sahih d’après Abou Hourayrah, que Dieu l’agrée, que le Prophète صلّى اللهُ عليهِ وسلّم a dit :

(( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيْمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))

(man sama Ramadana ‘imanan wahtiçaban ghoufira lahou ma taqaddama min dhambih)

ce qui signifie : « Celui qui jeûne رمضان Ramadan par acte de foi et par recherche des récompenses de la part de Dieu, il lui sera pardonné ses péchés antérieurs. » [rapporté par Al-Boukhariyy]. Le mot احتساب signifie demander la récompense

Le jeûne du mois de رمضان Ramadan béni est un acte d’adoration éminent. Dieu l’a spécifié par plusieurs choses, parmi lesquelles il y a ce qui est parvenu dans le حديث hadith qoudsiyy rapporté par Al-Boukhariyy [dans lequel le Prophète dit que] Dieu تعالى dit :

(( كُلُّ حَسَنَةٍ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ))

(koullou haçanatin bi^achri ‘amthaliha ‘il-la sab^imi’ati di^fin ‘il-la ssiyama fa’innahou li wa’ana ‘ajzi bih)

ce qui signifie : « Chaque bonne action sera rétribuée par dix bonnes actions, jusqu’à sept cents fois, hormis le jeûne, il est accompli pour Mon agrément et c’est Moi qui en rétribue. »

La signification de ce حديث hadith est que la récompense de tous les actes est multipliée. Une seule bonne action est multipliée dix fois et jusqu’à sept cents fois excepté le jeûne. La multiplication de sa récompense n’est pas restreinte dans ce nombre mais Dieu en multiplie la récompense beaucoup de fois sans restriction de nombre.

Sachez, chers biens aimés que le jeûneur lorsqu’il goûte à l’amertume de la faim par le jeûne, son cœur s’adoucit, il se rappelle des pauvres et des miséreux et ce qu’ils endurent. Il aura ainsi dans son cœur une compassion et une miséricorde. Il aura de la tendresse envers eux, il les aidera par des aumônes et en réglant leurs affaires.

Al-Boukhariyy a ainsi rapporté du حديث hadith de Ibnou ^Abbas, que Dieu les agrée, lui et son père, qu’il a dit :

(( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالخَيْرِ وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ ))

(kana Raçoulou l-Lahi salla l-Lahou ^alayhi wasallam ‘ajwada n-naci bil-khayri wakana ‘ajwada ma yakounou fi Ramadan)

ce qui signifie : « Le Messager de Dieu صلّى اللهُ عليهِ وسلّم était le plus généreux des gens, et il était encore plus généreux pendant le mois de رمضان Ramadan. »

L’aumône pendant le mois de رمضان Ramadan est meilleure qu’en dehors du mois de رمضان Ramadan en raison de ce qui est parvenu des Sounan de At-Tirmidhiyy d’après ‘Anas que le Prophète صلّى اللهُ عليهِ وسلّم a dit :

(( أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ صَدَقَةٌ فِي رَمَضَانَ ))

(‘afdalou ssadaqati sadaqatoun fi Ramadan)

ce qui signifie : « La meilleure des aumônes c’est l’aumône durant Ramadan. »

L’aumône durant رمضان Ramadan a une faveur et une particularité. Prenons donc l’initiative et veillons à l’accomplir. L’argent appartient à Dieu et l’argent ne diminue pas à cause d’une aumône.

Parmi les grâces de notre Seigneur تبارك وتعالى et Sa générosité c’est qu’Il a fait que la récompense de celui qui donne de quoi rompre le jeûne à un jeûneur, il obtiendra une récompense semblable à celle du jeûneur à qui il a donné de quoi rompre le jeûne.

Ainsi d’après Zayd fils de Khalid Al-Jouhaniyy, que Dieu l’agrée, d’après le Prophète صلّى اللهُ عليهِ وسلّم, il a dit :

(( مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَىءٌ ))

(man fattara sa’iman kana lahou mithlou ‘ajrihi ghayra ‘annahou la yanqousou min ‘ajri ssa’imi chay’)

ce qui signifie : « Celui qui donne de quoi rompre le jeûne à un jeûneur aura une récompense semblable à la sienne sans que ne soit diminué quoi que ce soit de la récompense du jeûneur. » [rapporté par At-Tirmidhiyy qui a dit que c’est un حديث hadith sahih, authentique]

La signification de ce حديث hadith est que Dieu تعالى accorde à celui qui a jeûné une récompense complète et Il donne en plus à celui qui va voir ce jeûneur et lui donne de l’eau pour rompre son jeûne ou des dattes sèches ou mûres pour rompre son jeûne ou une nourriture qui soit licite pour rompre son jeûne, il aura une récompense qui ressemble à la récompenses de ce jeûneur sauf qu’il ne sera diminué rien du tout de sa récompense c’est-à-dire que sa récompense sera éminente.

رمضان Ramadan est le mois des veillées en actes d’adorations également tout comme l’a indiqué le Messager de Dieu صلّى اللهُ عليهِ وسلّم par sa parole :

(( مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيْمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))

(man qama Ramadana imanan wahtiçaban ghoufira lahou ma taqaddama min dhambih)

qui signifie : « Celui qui veille les nuits de Ramadan en prières par acte de foi et par recherche des récompenses de la part de Dieu, il lui sera pardonné ses péchés antérieurs. » [rapporté par Al-Boukhariyy et Mouslim]

Le jeûne de رمضان Ramadan par recherche de l’agrément de Dieu est une manifestation de piété des cœurs. Pour cela on s’attend à ce que le jeûneur s’empresse d’accomplir les actes d’obéissances envers Dieu. C’est sa piété qui le motive pour ce faire, à quitter son lit et à veiller la nuit pour l’obéissance à son Seigneur, pour faire des prières, la récitation du Qour’an, l’évocation de Dieu تبارك وتعالى.

Que l’on sache que parmi les choses les plus éminentes qui sont agréés par Dieu pendant رمضان Ramadan et en dehors de رمضان Ramadan, il y a le fait d’enseigner aux gens les sujets indispensables de la religion. La plupart des gens de nos jours ignorent les sujets indispensables de la croyance et des Lois. Dans cette époque, le fait de se consacrer à enseigner aux gens les sujets indispensables est plus important que le fait de s’asseoir et réciter douze mille fois لا إله إلَّا الله (la ‘ilaha ‘il-la l-Lah) chaque jour.

Que l’on sache également que notre Seigneur عزّ وجلّ nous a donné l’ordre de nous préserver nous-mêmes ainsi que nos familles du feu de l’enfer. La voie pour cela est d’apprendre le bien à savoir d’apprendre la science de la religion.

Ainsi notre Prophète صلّى اللهُ عليهِ وسلّم nous a fortement incité à cela par de nombreux حديث hadith parmi lesquels sa parole صلّى اللهُ عليهِ وسلّم :

(( طَلَبُ العِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ))

(talabou l-^ilmi faridatoun ^ala koulli mouslim)

qui signifie : « Quérir la science est une obligation pour tout musulman. » Il y a également sa parole adressée à Abou dh-Dharr, que Dieu l’agrée, quand il lui a dit :

(( وَلَأَنْ تَغْدُوَ فَتَتَعَلَّمَ بَابًا مِنَ العِلْمِ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ أَلْفَ رَكْعَةٍ ))

(wala’an taghdouwa fatata^allama baban mina l-^ilmi khayroun laka min ‘an tousalliya ‘alfa raka^ah) c

e qui signifie : « Et que tu ailles apprendre un chapitre de science cela vaut mieux pour toi que d’accomplir mille rak^ah. » c’est-à-dire des prières surérogatoires.

Durant tout le mois de رمضان Ramadan, toutes les rak^ah de tarawih leur nombre n’atteint pas mille rak^ah. Celui qui sort pour apprendre un chapitre de science, sa récompense sera meilleure que toutes les rak^ah de veillées de nuits de رمضان Ramadan. Même si le nombre de rak^ah de tarawih atteignait mille rak^ah, celui qui va pour apprendre un chapitre de science de la religion est meilleur selon le jugement de Dieu. Notamment en pareille période durant laquelle l’ignorance des sujets indispensables a prévalu.

Profitons donc, chers bien-aimés, de ce mois pour y multiplier des biens, des actes d’obéissances, les actes de bienfaisances et empressons-nous de nous occuper en priorité par l’obligatoire et non pas le surérogatoire. Il ne convient pas de se laisser s’occuper par le surérogatoire et se détourner ainsi de l’obligatoire. Tout comme l’a dit un grand savant : « Celui qui est occupé par l’obligatoire au détriment du surérogatoire est excusé. Et celui qui est occupé par le surérogatoire au détriment de l’obligatoire, c’est quelqu’un qui est dupé. »

Chers bien-aimés, chacun d’entre nous est appelé à l’occasion du début du mois de رمضان Ramadan béni à faire une halte pour se remettre en cause, pour observer et demander des comptes à son âme. Il est appelé à corriger sa conduite s’il y a une déviation, il est appelé à s’approvisionner durant ce mois en bien de la meilleure des provisions à savoir la piété à l’égard de Dieu en accomplissant les devoirs et en évitant les péchés.

Je demande à Dieu العَظِيم Al-^Adhim, le Seigneur du Trône éminent, de nous aider tous à accomplir le jeûne, les veillées surérogatoires, des actes d’obéissances et de faire de nous des gens affranchis du feu de l’enfer durant ce mois béni, ce mois éminent, car رمضان Ramadan est un mois dont le début est une miséricorde, le milieu un pardon et la fin un affranchissement du feu de l’enfer.

Et je souhaite que vous soyez tous chaque année dans le bien.

Que Dieu honore et élève davantage en degré notre Prophète محمّد Mouhammad ainsi que sa famille et ses compagnons et qu’il préserve sa communauté de ce qu’il craint pour elle.

رَمَضَانُ الخَيْرِ وَافَى بِعَطَايَاه

قال الشيخ الدكتور حسام قراقيره رئيس جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية:

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، والصلاةُ والسلامُ على سيّدِنَا محمدٍ سيدِ الأنبياءِ والمرسلينَ، وعلى ءالِه الطاهرينَ وصحابتِهِ الطيبينَ.

أمَّا بعدُ فقدْ قالَ اللهُ تعالَى في سورة البقرة :

 يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ 

لقدْ أطلَّ علينَا شهرُ رمضانَ المباركَ بكلِّ ما فيهِ منَ الخيرِ، ولِعِظَمِ ما يترتبُ على الصيامِ منْ إصلاحِ النفوسِ وتهذيبِ الأخلاقِ جُعِلَتْ فريضتُهُ مِنْ جملةِ أهمِّ أمورِ الإسلامِ، قالَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ:

(( بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ وَحَج البَيْتِ وَصَوْمِ رَمَضَانَ ))

(رواهُ البخاريُّ ومسلمٌ).

روَى البخاريُّ عنْ أبِي سعيدٍ الخدريِّ رضيَ اللهُ عنْهُ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ:

(( مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيْلِ اللهِ إِلَّا بَعَّدَ اللهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيْفًا ))

هذَا الجزاءُ العظيمُ منَ اللهِ عزَّ وجلَّ لِمَنْ صامَ يومًا واحدًا فكيفَ بمنْ صامَ شهرًا كاملًا، وقدْ جاءَ في الصحيحينِ عنْ أبِي هريرةَ رضِيَ اللهُ عنْهُ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ:

(( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيْمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))

رواهُ البخاريُّ، والاحتسابُ طلبُ الأجرِ.

 

إنَّ صِيامَ شهرِ رمضانَ المبارَكِ عبادةٌ عظيمةٌ خَصَّها اللهُ بخصائِصَ منْهَا مَا ورَدَ في الحديثِ القدسيِّ الذي أخرَجَهُ البُخاريُّ قالَ اللهُ تعالَى:

(( كُلُّ حَسَنَةٍ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ))،

وَمعنَى الحديثِ أنَّ الأعمالَ كلَّهَا يضاعَفُ أجرُهَا فتكونُ الحسنةُ الواحدةُ مضاعفةً بعشرِ أمثالِها إلى سبعمائةِ ضعفٍ إلا الصيامَ فإنَّهُ لَا ينحصِرُ تضعيفُهُ في هذَا العددِ بلْ يُضاعفُهُ اللهُ أضعافًا كثيرةً بغيرِ حصرٍ بعددٍ.

واعلمُوا أيُّها الأحبةُ أنَّ الصائمَ إذَا ذاقَ مرارةَ الجوعِ بالصيامِ رقَّ قلبُهُ وتذكرَ الفقراءَ والمساكينَ وما يُعانونَ فيصيرُ في قلبِهِ شفقةٌ ورحمةٌ فيعطفُ عليهِمْ ويُعينُهُمْ بالتصدقِ عليهِمْ وبقضاءِ حوائجِهِمْ، فقدْ روَى البخاريُّ مِنْ حديثِ ابنِ عباسٍ رضِيَ اللهُ عنْهُ قالَ:

(( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالخَيْرِ وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ )).

فالصدقةُ في رمضانَ أفضلُ منْها في غيرِه لِمَا جاءَ في سننِ الترمذيِّ عنْ أنسٍ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:

(( أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ صَدَقَةٌ فِي رَمَضَانَ ))،

فالصدقةُ في رمضانَ لها مزيّةٌ وخصوصيّةٌ فلنبادرْ إليهَا ولنحرصْ على أدائِها فالمالُ مالُ اللهِ وما نَقَصَ مالٌ منْ صدقةٍ.

ومِن فضلِ ربِّنا تباركَ وتعالى وجودِه وكرمِه أنْ جعلَ أجرَ مَنْ فطَّرَ صائمًا يشبهُ أجرَ الصائمِ الذِي فطَّرَهُ، فعَنْ زيدِ بنِ خالدٍ الجهنيِّ رضيَ اللهُ عنْهُ عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ:

(( مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَىءٌ ))

رواهُ الترمذيُّ وقالَ: حديثٌ صحيحٌ. معنَى هذَا الحديثِ أنَّ اللهَ تعالَى يُعطِي هذَا الذِي صامَ أجرًا كاملًا ويُعطِي هذَا الذِي يأتِي إلى رجلٍ صائمٍ يُناولُهُ ماءً ليفطرَ عليهِ أوْ تمرًا أو رُطبًا ليُفطِرَ عليهِ أوْ طعامًا حلالًا يفطِرُ عليهِ أجرًا يشبهُ أجرَ هذَا الصائمِ إلَّا أنَّهُ لا ينقُصُ مِنْ أجرِهِ شيءٌ أي يكونُ ثوابُهُ عظيمًا.

ورمضانُ شهرُ القيامِ أيضًا كمَا بيَّنَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذلكَ بقولِهِ:

(( مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيْمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))

رواهُ البخاريُّ ومسلمٌ، فصيامُ رمضانَ ابتغاءَ رضوانِ اللهِ مِنْ تقوَى القلوبِ. لهذَا نرَى الصائِمَ مقبلًا علَى طاعةِ اللهِ تدفعُهُ تقواهُ إلَى هجرِ مضجعِهِ فيقومُ الليلَ بطاعةِ ربِّهِ منْ صلاةٍ وقراءةٍ للقرءانِ وذكرٍ للهِ تباركَ وتعالَى.

وليُعلمْ أنَّ مِنْ أعظمِ ما يُتقرّبُ بهِ إلَى اللهِ تعالَى في رمضانَ وغيرِهِ تعليمَ الناسِ ضرورياتِ علمِ الدينِ فإنَّ أكثرَ الناسِ في هذهِ الأيامِ يجهلونَ الضرورياتِ منَ العقيدةِ ومنَ الأحكامِ، ففِي هذَا الوقتِ الاشتغالُ بتعليمِ الناسِ الضرورياتِ أهمُّ مِنْ أنْ يجلِسَ الواحدُ يقرأُ اثنَي عشرَ ألفَ تهليلةٍ كلَّ يومٍ. وليعلمْ أيضًا أنَّ ربَّنا عزَّ وجلَّ قدْ أمرَنَا أنْ نقيَ أنفُسَنَا وأهليَنَا نارَ جهنَّمَ والسبيلُ إلى ذلكَ هوَ تعلّمُ الخيرِ تعلمُ علمِ الدينِ، فقدْ حثَّنَا نبيُّنَا صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ علَى ذلكَ بأحاديثَ عدةٍ منْها قولُهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:

(( طَلَبُ العِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ )).

ومنْهَا قولُهُ لأبِي ذرٍّ رضيَ اللهُ عنْهُ:

(( وَلَأَنْ تَغْدُوَ فَتَتَعَلَّمَ بَابًا مِنَ العِلْمِ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ أَلْفَ رَكْعَةٍ ))

أي منَ النوافلِ. في رمضانَ كلِّهِ ركعاتُ التراويحِ لا يجيءُ عددُها ألفَ ركعةٍ، الّذِي يخرُجُ ليتعلمَ بابًا منَ العلمِ ثوابُهُ أفضلُ منْ كلِّ ركعاتِ قيامِ رمضانَ. لَوْ كانتْ تبلغُ ركعاتُ التراويحِ ألفَ ركعةٍ هذَا الذي يذهبُ ليتعلمَ بابًا منَ العلمِ أفضلُ عندَ اللهِ لاسيَّمَا في مثلِ هذا الزمنِ الذِي كثرَ فيهِ الجهلُ بالضرورياتِ، فلنغتَنِمْ أيُّهَا الأحبابُ هذَا الشهرَ بالإكثارِ فيهِ منَ الخيراتِ والطاعاتِ والمبرّاتِ ولنُقَدّمِ الاشتغالَ بالفرضِ عنِ النفلِ فلا ينبغِي أنْ يشغَلَنَا النفلُ عنِ الفرضِ كمَا قالَ بعضُ الأكابرِ إنَّ مَنْ شغلَهُ الفرضُ عنِ النفلِ فهوَ معذورٌ ومَنْ شغلَهُ النفلُ عنِ الفرضِ فهوَ مغرورٌ.

أيُّهَا الأحبةُ، كلٌّ مِنَّا مدعوٌ معَ بدايةِ شهرِ رمضانَ المباركِ أنْ يقفَ وقفةَ مراجعةٍ وتأملٍ ومحاسبةٍ لنفسِهِ، مدعوٌ لتقويمِ مسيرتِهِ إنْ كانَ فيهَا اعوجاجٌ، مدعوٌ للتزودِ فِي هذَا الشهرِ بخيرِ الزادِ ألَا وهوَ تقوَى اللهِ تعالى بأداءِ الواجباتِ واجتنابِ المحرماتِ.

أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يُعينَنَا جميعًا على الصيامِ والقيامِ وسائرِ الطاعاتِ وأنْ يجعلَنَا منْ عتقاءِ هذا الشهرِ العظيمِ فإنَّ رمضانَ شهرٌ أولُهُ رحمةٌ وأوسطُهُ مغفرةٌ وآخرُهُ عتقٌ منَ النارِ.  وكلُّ عامٍ وأنتُمْ جميعًا بكلِّ خيرٍ، وصلَّى اللهُ علَى نبيِّنَا محمّدٍ وعلَى ءالهِ وصحبِهِ وسلَّمَ.